Awsaj 80-20 Bilingual-01
Persist Contribute Grow - Arabic
About Aswaj

رسالتنا

تَروُمُ أكاديمية العوسج تشجيع الطلاب الذين يواجهون تحديات في التعلم وتحفيزهم والنهوض بمستويات التحصيل لديهم، وذلك من خلال خبرات التعليم عالي الجودة على المستويات الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية والبحثية باللغتّين العربية والإنجليزية؛ علاوةً على غرس احترام التراث القطري والمبادئ الإسلامية القويمة في نفوس الطلاب، بما يكفل لهم إحراز النجاح عند التحاقهم بالتعليم بعد الثانوي وكذلك الانضمام إلى سوق العمل والاندماج مع المجتمع بوجه عام.

 

رؤيتنا

تتمثل رؤيتنا في إطلاق قدرات التعلم لكل طالب، وإحراز الصدارة كأول مدرسة تجريبية نموذجية فريدة من نوعها للتعليم الخاص على مستوى المنطقة.

كلمة الترحيب من مدير الأكاديمية

 

أتوجه بدايةً بخالص الشكر لكم على اهتمامكم بالانضمام إلى أسرة أكاديمية العوسج؛ وأؤكد لكم أنكم ستشعرون مع قراءة هذه الكلمات أن أكاديمية العوسج ليست مجرد مدرسة فحسب، بل هي أشمل من ذلك بكثير.

 

مدرستنا

تهدف أكاديمية العوسج في المقام الأول إلى تقديم خدماتها للطلاب ممن يواجهون تحديات في التعلم للصفوف من الروضة وحتى الصف الثاني عشر. وتُمنح أولوية القبول بالمدرسة للطلاب القطريين المتعثرين دراسيًا عن أقرانهم بواقع سنتين إلى أربع سنوات، والذين يحتاجون إلى برنامج تعليمي متخصص يمكّنهم من اللحاق بركب زملائهم في المراحل التعليمية. وتنعقد آمال أكاديمية العوسج في تأهيل غالبية الطلاب وحصولهم عقب التخرج على دبلوم إتمام المرحلة الثانوية والالتحاق بالكليات الجامعية أو الانخراط في المسار المهني بسوق العمل. ويتعلم هؤلاء الطلاب في صفوف دراسية قليلة العدد لا تتجاوز أكثر من عشرة طلاب في كل صف. كما يمتاز مدرسو أكاديمية العوسج بالتأهيل رفيع المستوى علاوةً على تلقيهم تدريبات عالية التخصص بما يمنحهم المهارات اللازمة لتلبية الاحتياجات الخاصة لجميع الطلاب.     

يغمرنا شعورٌ بالفخر لكون الأكاديمية عضوًا في مؤسسة قطر، فضلاً عن انتقالها إلى مبنى رائع أنشئ خصيصًا لها داخل حرم المدينة التعليمية. وقد افتُتح هذا المبنى عام 2011 وجرى توسعته لاستيعاب 500 طالب. وتحظى أكاديمية العوسج غير الربحية بتاريخ مشّرف من تقديم أفضل الخدمات التعليمية التي تمتد زهاء 20 عامًا، كما أن الأكاديمية معتمدة من رابطة الولايات الوسطى لاعتماد المدارس والكليات وكذلك مجلس المدارس الدولية، وكلاهما معتمد من وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر.

 

أكثر من مجرد مدرسة

تقدم أكاديمية العوسج الدعم لكل طالب على حدة داخل الصف الدراسي وخارجه على يد مجموعة من الموظفين ذوي المهارات العالية في مركز العوسج للتعليم والتعلم، ويشمل ذلك التقييمات النفسية التربوية والدعم الدراسي المتخصص والعلاج المهني وعلاج عيوب التخاطب/اللغة وتقديم الاستشارات والدعم السلوكي للطلاب.

إننا في أكاديمية العوسج نضع أطفالنا على رأس أولوياتنا؛ فرسالتنا تتمثل في إطلاق قدرات التعلم لكل طالب، علاوةً على ضمان تسليح طلابنا بالمهارات وأخلاقيات العمل التي تعينهم في المستقبل، بالإضافة إلى تنمية المهارات التي يحتاجون إليها في حياتهم. لذلك، فإننا نسعى سعيًا حثيثًا إلى تزويد خريجي أكاديمية العوسج بالمهارات والقدرات التالية:

  • إجادة اللغتّين العربية والإنجليزية إجادةً تامة؛ قراءةً وكتابةً واستماعًا وتحدثًا.
  • امتلاك المعرفة والمهارات اللازمة لإحراز النجاح في الالتحاق بالتعليم بعد الثانوي أو الانخراط في المسار المهني داخل دولة قطر وخارجها.
  • الشعور بالفخر إزاء ثقافتهم، مع إبداء الاحترام لثقافات الآخرين.
  • فهم القيم الإسلامية وتقديرها
  • الالتزام بالتعلم مدى الحياة بوصفهم مواطنين مسؤولين.

أود الإشارة إلى أن أكاديمية العوسج تحظى بسمعة مرموقة نابعة من ممارساتها التعليمية السليمة والدقيقة. كما نرى أنه من مسؤوليتنا تبادل المعرفة والخبرات المكتسبة مع الآخرين لكي يستطيع جميع الطلبة الذين يجابهون الظروف والتحديات القاسية في دولة قطر تحقيق الاستفادة من "أسلوب العوسج" الخاص؛ بصرف النظر عن المدرسة المنتسبين إليها. وفي هذا السياق، استفاد خريجو العام 2018 من التقدم الذي أحرزناه كمدرسة لها تميزها؛ فبعضهم قد التحق ببرنامج التعلم المدمج المعروف باسم "برايم"، فيما حصل آخرون على الخدمات التعليمية المتخصصة من مركز العوسج للتعليم والتعلم الذي يقدم خدماته الآن إلى جميع المدارس التابعة لمؤسسة قطر. إن أسرة العوسج تفتح أبوابها لجميع المعلمين التربويين أو أولياء الأمور ممن يرغبون في معرفة أسلوبنا التعليمي الذي نتبعه مع طلابنا، وندعوكم مستقبلاً لتشريفنا بزيارتكم لصفوفنا الدراسية كي نتشارك معكم ما نقوم به في إطار دعم عمل مدارس قطر على تحقيق الممارسات الاستيعابية الشاملة. 

وختامًا، يحدوني أمل وطيد في أن تتاح لي الفرصة للالتقاء بكم في القريب العاجل، وسيكون من دواعي فخري وتواضعي أن أتطلع قدُمًا إلى مناقشة العمل الذي يقوم به فريق عملنا المذهل مع طلابنا الرائعين.

 

مارك هيوز

 

السيد / فهد عبد الله السبيعي

الرئيس التنفيذي للتسويق

قطر للوقود (وقود)


الدكتورة أسماء العطية

أستاذ مشارك

رئيس قسم العلوم النفسية

كلية التربية – جامعة قطر

 

نوف آل ثاني

المدير التنفيذي للمبادرات الاستراتيجية والشراكات

مكتب التعليم قبل الجامعي

 

الدكتور إبراهيم الجناحي

دكتوراه في الطب، زمالة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، زمالة الكلية الأمريكية للصيدلة السريرية، زمالة الكلية البريطانية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل

أستاذ طب الأطفال السريري – كلية طب وايل كورنيل في قطر

استشاري أول ورئيس قسم أمراض الرئة عند الأطفال، المدير التنفيذي لمركز البحوث الطبية ومدير البرامج بمؤسسة حمد الطبية، رئيس المجلس العربي لطب الأطفال، رئيس اللجنة الوطنية الدائمة للتراخيص الطبية – عضو المجلس الأعلى للصحة، عضو المجلس القطري للتخصصات الصحية

 

الدكتورة ماريا دي فاتيما جانجوا

طبيب، ماجستير العلوم الطبية،  دكتوراه في الطب، زمالة الكلية البريطانية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل
رئيس قسم طب الأطفال التنموي بالإنابة

طبيب معالج أول في تخصص الإعاقة العصبية

أستاذ مساعد في طب الأطفال السريري، قسم طب الأطفال

مركز السدرة للطب والبحوث

 

السيدة / هنادي منصور محمد الخاطر

مدير إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين

مكتب الوكيل المساعد للشؤون التعليمية

مدير مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم

وزارة التعليم والتعليم العالي

 

مارك هيوز

مدير أكاديمية العوسج

 

هناء سالم

سكرتيرة مجلس الأمناء

أعضاء هيئة التدريس والإدارة

 

تضم أكاديمية العوسج فريق عمل تدريسي وإداري من جنسيات متعددة يمثلون ما يزيد عن 19 دولة من مختلف أنحاء العالم، وقد حصل أكثر من 53% منهم على درجة الماجستير أو درجة علمية أعلى. وتستقطب الأكاديمية تعيين هذه الكفاءات من جميع أصقاع العالم بغية إحراز التميز من خلال وجود أفضل المعلمين المؤهلين والملتزمين بتقديم البرامج ذات الجودة لطلاب العوسج، بما يمكنهم من تحقيق الاستفادة المثلى في كل لحظة من لحظات العملية التعليمية، كما تشجع الأكاديمية معلميها للسعي نحو تطوير مهاراتهم والتفوق في مجال خبرتهم. وعلاوةً على ذلك، يتسم معلمونا بالنشاط والالتزام والتفكير الاستشرافي، والأهم هو التزامهم الشغوف الذي يبدونه إزاء طلابهم.      

 

يتميز أعضاء هيئة التدريس والإدارة لدى أكاديمية العوسج بأنهم:

 

  • أصحاب ملكة إبداعية ومهارات متنوعة، ويمتلكون قدرة حقيقية على الارتقاء بمستويات الطلاب.
  • يمتلكون خبرات معتمدة في تطبيق أحدث البرامج والاستراتيجيات القائمة على الأدلة العلمية.
  • لديهم أساليب تدريس إيجابية وفعالة، علاوةً على استعدادهم لبذل قصارى جهدهم بأكثر مما تمليه عليهم ساعات العمل المقررة.
  • يقدمون خدماتهم التعليمية بأعلى مستوى مهني ويدعمون طلابهم ممن يواجهون تحديات التعلم الخاصة.
  • لديهم خبرة سنتين على الأقل في التدريس داخل الصفوف الدراسية.
  • لديهم خبرة في التعليم بالطرق المباشرة.
  • يمتلكون قدرات موثوقة لإدارة سلوكيات الطلاب على نحو إيجابي.
  • لديهم خبرات/شهادات اعتماد في التربية الخاصة.
  • لديهم شهادات معتمدة في مهارات القراءة، وتعلم اللغة الإنجليزية، والمعرفة بتطبيق نماذج الاستجابة للتدخل.

الرسالة

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسة خاصة غير ربحية توفر خدماتها لأبناء دولة قطر من خلال دعم وتفعيل برامج ترمي إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في ثلاثة مجالات رئيسة تتضمن التعليم، والعلوم والبحوث، وتنمية المجتمع. وتسعى المؤسسة سعياً حثيثاً إلى تنشئة قادة المستقبل في دولة قطر، إذ تضع أمامهم النماذج الرائدة ولا تبخل عليهم بخبراتها النافعة لتقوم بدورها المنشود وفضلها المعهود في تنمية قدرات أبنائها والارتقاء بها على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية. وترتكز كافة الأنشطة التي تضطلع بها مؤسسة قطر على تعزيز ثقافة التميّز والابتكار في مجتمع دولة قطر المنفتح وغرس الطموح في أبنائه لتحويل اقتصاد دولة قطر إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر الارتقاء بالقدرات البشرية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

 

الرؤية

تقود مؤسسة قطر الجهود الرامية إلى تحقيق الريادة في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية في دولة قطر من خلال التعليم والبحوث، بما يجعلها تتصدر طليعة ركب التغيير البنّاء في المنطقة وتغدو مضرباً للأمثال في المجتمع الدولي.